النَّسْــــــقُ فــــــــي ســـــــــــورة الضحــــــى مستويـــاته ولطائفــــه دراسة نظرية تحليلية بيانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الإنسانية, جامعة الملک خالد, أبها, المملکة العربية السعودية.

المستخلص

النَّسْقُ في سورة الضحى مستوياته ولطائفه
دراسة (نظرية/ تحليلية) بيانية
أحمد المزّاح
قسم اللغة العربية وآدابها, کلية العلوم الإنسانية, جامعة الملک خالد, أبها, المملکة العربية السعودية.
البريد الإلکتروني :        aassire@kku.edu.sa 
 
 
الملخص :
                                 النَّسْقُ أحد المفاهيم الأساسية المتداولة في الدّرس البياني العربي، وهو مفهوم يطلق على ترتيب عناصر تکوين الکلام الصغيرة والکبيرة وتواليها وتتابعها في الکلام الواحد ]النصّ[ من أوّله إلى آخره، وهو بهذا عنصر کلّي أساسيّ حاضر في کلّ کلام؛ تتعاضد في تحقيقه مجموعة أدوات التکوين الخطّي الجزئية في الکلام على المستويين النحوي وما فوق النحوي. ونظرا إلى أهميّة هذا العنصر الکلّي من عناصر تکوين الکلام، ونظرا لحاجته إلى المزيد من التحرير والتشخيص من جهة مفهومه ومحدِّداته الأساسيّة، ونظرا لتجلّيه على صورة بالغة التميّز في القرآن الکريم عموما، وفي سورة الضّحى على نحو خاصّ؛ فقد جاءت هذه الدراسة (النظرية/ التحليلية)، لدراسة هذين الجانبين دراسة بيانية موضوعية دقيقة، واستطاعت ـ بفضل الله ـ تحقيق أهدافها النظريّة المتمثّلة في تتبّع دوَرَان مصطلح "النسق" في مؤلفات العلماء، وإشاراتهم إليه، وفهمهم له، وتطبيقاته عندهم، ومن ثم تحرير مفهومٍ دقيق لهذا المصطلح المهم، وبيان محدداته على ضوء مفهومه عند العلماء، والتمييز بينه وبين المصطلحات التي تتقاطع معه في بعض الجوانب، کما تمکّنت هذه الدراسة من تحقيق أهدافها التطبيقية في دراسة النّسق في سورة الضّحى، والکشف التحليلي البياني المستقصي الدقيق عنه من جهة وجوده في السورة ومستوياته ووجوهه، والکشف عمّا يقوم عليه النسق ـ على تلک المستويات والوجوه ـ من علل ومسوّغات وعلاقات بيانية، وبيان ما ينطوي عليه من دقائق وأسرار ولطائف، وقدّمَتْ هذه الدراسة بمعالجتها هذه نموذجا للدّرس البياني التطبيقي في هذا الجانب المهم من جوانب تکوين الکلام العربيّ، محقّقةً بذلک خطوة في مسعي الباحث إلى تحويل المعرفة النظرية البيانية العربية الأصيلة إلى أدواتٍ منهجية تحليلية تطبيقية؛ تُکتَشفُ بها عناصر تکوين الکلام العربي وخصوصياته ومزاياه ولطائفه البيانية.
الکلمات المفتاحية: النَّسْق، التحليل، البيان، التحليل البياني، نسق الکلام، سورة الضحى.
 
Concinnity in Surat Al-Duha: Its Levels and Peculiarities
A (Theoretical/Analytical) Rhetoric Study
 
Ahmad Almazzah
Classical Arabic Rhetoric and Literary Criticism,  Department of Arabic Language and Literature, King Khalid University, Abha, KSA
 
E-mail: aassire@kku.edu.sa
 
Abstract
Concinnity (Al-nasq) is one of the widely used concepts in the eloquent (Al-byani) rhetoric literature, which refers to the arrangement of textual elements forming small and large sentences and their sequences in the speech [the text]. It is thus an essential element present in every speech resulting from the linear combinatorial tools used at the grammatical and super grammatical levels. The present study is a theoretical/analytical study conducted due to the need for more examination of this term and its main determinants and due to its extremely distinguished manifestations in the Holy Quran in general, and in Surat Al-Duha in particular. From a theoretical point of view, this study was able to track the usage of the term in the literature and its limitations and was able to distinguish it from the other terms that intersect with it in some respects. This study was also able to achieve its analytical/applied objectives by focusing on Surat Al-Duha and investigating the instances of this notion, its levels, and its faces. Finally, this study provided a model for the applied (eloquent) rhetoric studies converting the original Arabic theoretical rhetoric knowledge into applied analytical methodological tools. Additionally, it discovered the elements of the composition of Arabic speech, its peculiarities and characteristics.
                                                                      Keywords: Concinnity, analysis, eloquent, eloquent analysis, speech.
 

فهرس المصادر والمراجع
1- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، أبو السعود محمد بن محمد العمادي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، د. ط.
2- أضواء البيان، محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، الدار للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1435هـ ـ 2014م.
3- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الکريم، أبو عبدالله الحسن بن أحمد (ابن خالويه)، مؤسسة الإيمان، بيروت ـ لبنان، د. ط.
4- إعراب القرآن الکريم وبيانه، محيي الدين الدرويش، دار الإرشاد، حمص ـ سوريا، ودار ابن کثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، بيروت، الطبعة الثالثة، 1412هـ ـ 1992م.
5- إعراب لامية الشنفرى، أبو البقاء محب الدين عبدالله بن أبي عبدالله الحسين بن أبي البقاء عبدالله بن الحسين العکبري، تحقيق: محمد أديب عبدالواحد جمران، المکتب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1404هـ ـ 1984م.
6- أوضح المسالک، أبو محمد عبدالله بن يوسف بن أحمد بن عبدالله الأنصاري المصري، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الفکر، بيروت ـ لبنان، الطبعة الخامسة 1399هـ ـ 1979.
7-  الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، تحقيق: محمد عبدالقادر الفاضلي، المکتبة العصرية، صيدا ـ بيروت، طبعة 1424هـ ـ 2004م
8-  البحر المحيط، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان، تحقيق: محمد رضوان عرقسوسي وآخران، دار الرسالة العالمية، دمشق ـ سوريا، الطبعة الأولى 1436هـ ـ 2015م.
9-  البحر المديد، أبو العباس أحمد بن محمد بن عجيبة، تحقيق: عمر أحمد الراوي، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، طبعة 1436هـ ـ 2015م.
10-  بديع القرآن، ابن أبي الإصبع المصري، تحقيق: حفني محمد شرف، نهضة مصر، والتوزيع، د.ط.
11- البرهان في علوم القرآن، بدر الدين محمد بن عبدالله الزرکشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، صيدا ـ بيروت، الطبعة الثانية 1391هـ ـ 1972م.
12- التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبدالله بن الحسين العکبري، اعتنى به: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1419هـ ـ 1998م.
13- التبيان في أيمان القرآن، أبو عبدالله محمد بن أبي بکر بن أيوب بن قيّم الجوزية، تحقيق: عبدالله بن سالم البطاطي، مطبوعات: مجمع الفقه الإسلامي. جدة، تمويل: مؤسسة: سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، د. ط.
14- تحرير التحبير، ابن أبي الإصبع المصري، تحقيق: د. حفني محمد شرف، جمهورية مصر العربية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث، القاهرة 1383هـ.
15- التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1421هـ ـ 2000م.
16- التسهيل لعلوم التنزيل، محمد بن أحمد بن جُزَي الغرناطي، اعتنى به: د. عبدالله الخالدي، دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت ـ لبنان، د,ط.
17-  التفسير البياني للقرآن الکريم، د. عائشة عبدالرحمن، دار المعارف، القاهرة، الطبعة السادسة.
18- تفسير القرآن العظيم، ابن کثير، تحقيق: د. محمد إبراهيم البنّا، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1419هـ ـ 1998م.
19- التفسير الکبير، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن التميمي الرازي، تحقيق: عماد زکي البارودي، المکتبة التوفيقية، القاهرة، الطبعة الثالثة 2015م.
20-  تفسير المراغي، أحمد مصطفى المراغي، مطبعة الحلبي، القاهرة، الطبعة الخامسة 1394هـ 1974م.
21- الجدول في إعراب القرآن وصرفه، تصنيف: محمود صافي، مراجعة: لينة الحمّصي، دار الرشيد، دمشق، بيروت، الطبعة الثانية 1409هـ ـ 1988م.
22- جوهر الکنز، نجم الدين بن إسماعيل بن الأثير الحلبي، تحقيق: د. محمد زغلول سلام، منشأة المعارف، الإسکندرية، د.ط.
23- خزانة الأدب ونهاية الأرب، تقيّ الدين أبو بکر علي بن عبدالله المعروف بابن حجة الحموي، تحقيق: د. محمد ناجي أبو عمر، دار الکتب العليمة، بيروت ـ لبنان.
24- دلائل الإعجاز، أبو بکر عبد القاهر بن عبدالرحمن بن محمد الجرجاني، تعليق: أبو فهر/ محمود محمد شاکر، شرکة القدس للنشر والتوزيع، الناشر: مطبعة المدني بمصر، ودار المدني ـ جدة، الطبعة الثالثة 1413هـ ـ 1992م.
25- رصف المباني في شرح حروف المعاني، أحمد بن عبدالنور المالقي، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، الطبعة الرابعة 1435هـ ـ 2014م.
26- روح المعاني، شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي، ضبط: علي عبدالباري عطية، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1422هـ ـ 2001م.
27- سر الفصاحة، أبو محمد عبدالله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، طبعة 1402هـ ـ 1982م.
28-  شرح ديوان حسان بن ثابت، عبد الرحمن البرقوقي، دار الأندلس، بيروت، لبنان، د.ط.
29- شرح ديوان زهير بن أبي سلمى، صنعه: أبو العباس ثعلب، اعتنى به: د. حنّا نصر الحتي، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ ـ 1992م.
30- الصاحبي في فقه اللغة العربية، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، اعتنى به: أحمد حسن بسج، دار الکتب العليمة، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1418هـ ـ 1997م.
31- فتح القدير، محمد بن علي بن محمد الشوکاني، الدار العالمية للنشر، القاهرة، الطبعة الأولى 1436هـ ـ 2015م.
32- فقه اللغة وسرّ العربية، أبو منصور الثعالبي، اعتنى به: خالد فهمي، تصدير: د. رمضان عبدالتواب، مکتبة الخانجي ـ القاهرة، الطبعة الأولى 1418هـ ـ 1998م.
33- الکتاب، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، عالم الکتب، الطبعة الثالثة 1403هـ 1983م.
34- الکتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، المنتَجَب الهَمَذاني، تحقيق: محمد نظام الدين الفتيّح، مکتبة  دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنوّرة ـ السعودية، الطبعة الأولى 1427هـ ـ 2006م.
35- الکشاف، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، اعتنى به: محمد السعيد محمد، المکتبة التوفيقية، القاهرة، الطبعة الأولى 2012م.
36- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري، دار صادر، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة 1414هـ ـ 1994م.
37- اللباب في علل البناء والإعراب، محب الدين عبدالله بن الحسين البغدادي (أبو البقاء العکبري)، تحقيق: محمد عثمان، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الأولى 1430هـ ـ 2009م.
38- اللباب في علوم الکتاب، أبو حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرون، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1419هـ ـ 1998م.
39-  المجتبى، د. أحمد محمد الخرّاط، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى 1433هـ ـ 2012م.
40- المحرر الوجيز، أبو محمد عبد الحقّ بن غالب بن عطيّة. تحقيق: عبدالسلام عبد الشافي محمد. دار الکتب العلمية. بيروت. لبنان. الطبعة الأولى 1413هـ ـ 1993م.
41- معاني الحروف، أبو الحسن علي بن عيسى الرُّمّاني، تحقيق: عرفان بن سليم العشا حسونة، المکتبة العصرية، صيدا ـ بيروت، لبنان، طبعة 1435هـ ـ 2014م.
42- معاني القرآن، أبو زکريا يحيى بن زياد الفرّاء، تحقيق: د. عماد الدين بن سيد آل الدرويش، عالم الکتب، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1432هـ ـ 2011م.
43- معترک الأقران في إعجاز القرآن، أبو الفضل جلال الدين عبدالرحمن أبي بکر السيوطي، ضبط: أحمد شمس الدين، دار الکتب العملية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى.
44- معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، شرکة الرياض للنشر والتوزيع،  الرياض، ودار الجيل، بيروت، طبعة 1420هـ ـ 1999م.
45- المعجم الوسيط، أخرجه: إبراهيم مصطفى وآخرون، مجمع اللغة العربية، الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، المکتبة الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، استانبول ـ ترکيا، الطبعة الثانية.
46- مغني اللبيب، أبو محمد عبدالله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبدالله بن هشام، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، المکتبة العصرية، صيدا ـ بيروت، طبعة 1436هـ ـ 2015م.
47- مقدمة تفسير ابن النقيب، محمد بن سليمان البَلْخي المقدسي الحنفي الشَّهير بابن النَّقِيب، المطبوع خطأ بعنوان: الفوائد المشوّق إلى علوم القرآن وعلم البيان؛ لشمس الدين محمد بن أبي بکر ابن أيّوب الزرعي المعروف بـ ]ابن قيم الجوزية[، کشف عنها وعلّق على حواشيها: الدکتور/ زکريا سعيد علي. مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى 1415هـ ـ 1995.
48- نظم الدرر، أبو الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، اعتنى به: عبدالرزاق غالب المهدي، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1415هـ ـ 1995م.
49- النکت والعيون، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي، مراجعة: السيد عبدالمقصود بن عبدالرحيم، دار الکتب العلمية، بيروت ـ لبنان، الطبعة الثالثة 1433هـ ـ 2012م.
50- نهاية الإيجاز في دراية الأعجاز، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن التميمي الرازي، تحقيق: د. بکري شيخ أمين، دار العلم للملايين، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 1985م.