مـــن بلاغـــة النبــــي (صلى الله عليه وسلم) فــــي إرشــــــــاد الأطفال وتعليمهم الصحيحان نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الاسلامية والعربية بالزقازيق -جامعة الأزهر

المستخلص

من بلاغة النبي (r) في إرشاد الأطفال وتعليمهم
الصحيحان نموذجاً
هبة حسن
قسم البلاغة والنقد -  کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالزقازيق- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.
البريد الالکتروني: Hebaismail.67@azhar.edu.eg
الملخص :
إن رعاية حال المتکلم في کلامه لمقتضى الحال دليل على بلاغته وحسن بيانه ،وقد نبه العلماء جميعاً على أهمية رعاية مقتضى الحال عند الخطاب ، وجعلوه أهم المقاييس التي تقاس بها بلاغة المتکلم ، ، وکان النبي(r)  من المراعين لمقتضى الحال في جميع کلامه ومحاوراته ، ويعد ذلک من أوضح ماتحمله بلاغته  (r)من صفات تعلو بها عن بيان بقية الناس ، وقد تعددت وجوه تلک الرعاية في کلامه لأحوال المخاطبين حسب الديانة أو الجنس أو العمر أو البيئة أو المنزلة أو السلوک أو غير ذلک ، واختلف نظم کلامه  (r)مع کل فريق تبعًا لذلک ،ومن أظهر مايتبين منه إلقاء الکلام على قدر عقول المخاطبين في کلامه، فقد کان خطابه (r) للأطفال وتعامله معهم مختلفاً عن خطاب غيرهم من أفراد المجتمع وفئاته حينذاک، ولما کان لحديثه (r)عن الأطفال خصائص تميزه عن غيره من الأحاديث الموجهة للکبار، لذا وجدت من المناسب بحث هذا الموضوع"أساليب الإرشاد النبوي مع الأطفال في الصحيحين.دراسة بلاغية تحليلية" لارتباطه بفئة عظيمة من المجتمع المسلم بل والمجتمع الإنساني بکافة ، وذلک من خلال الدراسة والتحليل للخطاب النبوي مع الأطفال.
جاء البحث في مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وقد تضمن التمهيد قسمين ،القسم الأول: مفهوم الإرشاد في سياق الدعوة، القسم الثاني : التعريف بالطفل لغة ، واصطلاحاً ، وأما المبحث الأول بعنوان:الأساليب البلاغية للإرشاد النبوي مع الأطفال ، والمبحث الثاني : بعنوان: من ملامح الإعجاز في السنة النبوية
الکلمات المفتاحية: الإرشاد النبوي- الطفل المسلم-ملامح الإعجاز-بلاغية تحليلية- مقام الإرشاد.                   
From the eloquence of the Prophet () in guiding and educating children
The two correct examples
 
                                                                                                                                             Heba Hassan
Department of Rhetoric and Criticism, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Zagazig, Al Azhar university,Egypt.
                                                                                                             E-mail: Hebaismail.67@azhar.edu.eg
 
Abstract
 Taking care of the speaker’s condition in his speech for the necessities of the situation is evidence of his eloquence and his good eloquence, and the scholars alerted all of the importance of taking care of the necessities of the situation when speaking, and made it the most important criteria by which the eloquence of the speaker is measured, and the Prophet (ﷺ) was one of the observant of the necessities of the situation in all his speeches and conversations This is considered one of the clearest attributes that his rhetoric (ﷺ) carries from the statement of the rest of the people, and there are many aspects of that care in his speech regarding the conditions of the addressees according to religion, gender, age, environment, status, behavior, or other things, and the systems of his speech (ﷺ) differed with Each group accordingly, and whoever shows what is clear from him uttering the speech according to the minds of the addressees in his speech, his speech (ﷺ) to children and his dealings with them was different from the speech of other members and groups of society at that time, and when his speech (ﷺ) about children had characteristics that distinguish him from other members of the community. The hadiths directed to adults, so I found it appropriate to discuss this topic “Methods of Prophetic guidance with children in the two Sahihs. A rhetorical and analytical study” because it is related to a great group of the Muslim community and even the human community in all, through the study and analysis of the Prophet’s discourse with children.
The research came in an introduction, a preface, and two sections, and the preface included two parts, the first section: the concept of guidance in the context of the call, the second section: introducing the child into language and terminology, and the first topic is entitled: Rhetorical methods for prophetic guidance with children, and the second topic: entitled: From Features of the miraculousness in the honorable Sunnah of the Prophet; Then the conclusion of the search, and indexes.
Keywords: Prophetic guidance - Muslim child - features of miraculousness - analytical rhetoric - the station of guidance.

  1. فهرس المصادر والمراجع

           القرآن الکريم

    1.   ابن دقيق العيد، تقي الدين محمد بن علي القشيري، شرح الأربعين النووية  (مؤسسة الريان ،2003م).
    2. إتحاف المهرة بالفوائد المبتکرة من أطراف العشرة ، ت :أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني ، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف -الطبعة الأولى ( 1415 ه/ 1994م).
    3. اتفاق المباني وافتراق المعاني ،ت: أبو الربيع سليمان بن بنين بن خلف بن عوض تقى الدين المصري ، ط: دار عمار –عمان ، الطبعه الأولى  1985م.
    4. الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، ت: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي ، ط: دار خضر للطباعه والنشر والتوزيع -بيروت لبنان - الطبعه الثالثة 1420هـ/2000م.
    5. إحکام الأحکام شرح عمدة الأحکام ، المؤلف : ابن دقيق ، الناشر : مطبعة السنة المحمدية، بدون تاريخ.
    6. اختلاف الحديث للإمام الشافعي ، الناشر : دار المعرفة ، بيروت 1410هـ/1990م.
    7. إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للقسطلاني ، الناشر : المطبعة الکبرى الأميرية ، مصر ، ط السابعة، 1323هـ.
    8. إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ،محمد ناصر الدين الألباني- المکتب الإسلامي بيروت ،الطبعة الثانية 1405 ه/ 1985 م.
    9. أسرار البلاغة ، ت: الإمام عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي ،ط مطبعة المدني القاهرة 1412 ه.
    10. الإصابة في تمييز الصحابة ، ت: أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، ط: دار الکتب العلمية ، بيروت ، الطبعة الأولى عام 1415 ه.
    11. الأصوات اللغوية / ت: إبراهيم أنيس ، ط: مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهره 2010م.
    12. الأعلام ، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزرکلي الدمشقي المتوفي 1396 ه، ط- دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر 2002م.
    13. الإفصاح عن معاني الصحاح ليحيى بن هبيرة الشيباني ، تحقيق/ فؤاد عبد المنعم أحمد ، نشر دار الوطن 1417هـ.
    14. إکمال المعلم بفوائد مسلم، ت: أبو الفضل عياض بن موسى اليحصي ، ط:  دار الوفاء الطبعه الثانيه – 1425هـ/ 2004م.
    15. الإيضاح في علوم البلاغة للإمام محمد بن عبد الرحمن بن عمر جلال الدين الخطيب المعروف بالقزويني ، تحقيق مجدي السيد ، ط: المکتبة التوفيقية.
    16. البارع في اللغة ، ت: أبو علي القالي ، إسماعيل بن القاسم ، ط: مکتبة النهضة،  بغداد دار الحضارة العربية ، بيروت ، الطبعة الأولى 1975م.
    17. البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الکبير، ت: بن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري ، ط: دار الهجرة للنشر والتوزيع الرياض السعودية ، الطبعة الأولى ، (1425هـ/2004م).
    18. بيان الوهم والإيهام في کتاب الأحکام ، ت: علي بن محمد بن عبد الملک الفاسي ، أبو الحسن بن القطان ، ط: دار طيبة ، الرياض الطبعة الأولى (1418هـ/1997م).
    19. التحرير والتنوير تحرير المعنى السديد و تنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد ت: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي ، ط:  الدار التونسية للنشر، تونس 1984 م.
    20. تحفة الأحوذي للإمام الحافظ أبي العلا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبار کفوري ، ط: دار الحديث القاهرة ،(1421هـ/2001م).
    21. التشويق في الحديث النبوي ، ت: بسيوني فيود ، ط: مطبعة الحسين الإسلامية ، القاهرة 1414 ه.
    22. تفسير البيضاوي أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، ت: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي ، دار النشر :دار الفکر بيروت.
    23. التلخيص في علوم البلاغة ، ت: جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني الخطيب ، ط: دار الکتاب العربي بيروت.
    24. تمام المنة في التعليق على فقه السنة ، ت: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني ، دار الراية الطبعة الخامسة.
    25. التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقن الشافعي ، تحقيق : دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث ، الناشر :دار النوادر ، دمشق – سوريا ، ط الأولى ،1429هـ ،2008م.
    26. دلالات التراکيب تأليف :محمد أبو موسى ، ط: مکتبة وهبة 1399 ه.
    27. دلائل الإعجاز في علم المعاني،  للإمام أبي بکر عبد القاهر الجرجاني ، ط: دار المعرفة بيروت ، الطبعة الثالثة 1422ه.
    28. رعاية حال المخاطب في الصحيحين ،تأليف : الدکتور يوسف العليوي، رساله دکتوراه ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض 1429 ه.
    29. شرح مواهب الفتاح على تلخيص المفتاح لابن يعقوب المغربي ، ط: المکتبة العصرية بيروت 1426 ه.
    30. صحيح البخاري: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله(r) وسننه وأيامه  صحيح البخاري :تأليف محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي ، ط: دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422ه.
    31.  صحيح مسلم:المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله(r)  ، المؤلف :مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي- بيروت.
    32. عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح ، تأليف: بهاء الدين أبي حامد أحمد بن علي بن عبد الکافي السبکي ، ط: دار الکتب العلمية ، بيروت 1422 ه.
    33. علم النفس النمو، تأليف :فادية حمام وآخرون ، مکتبة الرشد ، الرياض 1430ه.
    34. فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني ، ط: دار السلام الرياض ، 1421 ه/ 2000م.
    35. الفقه على المذاهب الأربعة ، تأليف : عبد الرحمن بن محمد عوض الجزيري، ط : دار الکتب العلمية ، بيروت لبنان ، الطبعة الثانية، 1424هـ/ 2003م.
    36. الفکر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي ، تأليف : محمد بن الحسن الحجوي الفاسي ، المکتبة العصرية ، الطبعة الأولى 1427 ه.
    37.  في أدب الأطفال د/ محمد صالح الشنطي  /طبع دار الأندلس للنشر والتوزيع ، السعودية ،ط الأولى (1416هـ-1996م).
    38. القاموس المحيط ، تأليف :مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي ، ط: دار الحديث القاهرة 1429ه.
    39. کيف تتحدث فيصغي إليک الصغار، تأليف إديل فبرو إلين مازا ليش ، ترجمة: فاطمة صبري ، ط: مکتبة العبيکان الرياض 1429 ه.
    40. کيف نعيش مع الأطفال ، تأليف : أديس نيسر ، ترجمة : سامي جمال ، ط: مؤسسة فرانکلين ، القاهرة ، نيويورک.
    41. لسان العرب المؤلف محمد بن مکرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري ، ط: دار صادر بيروت ، الطبعة الثالثة 1414 ه.
    42. المجازات النبوية، تأليف :الشريف الرضى أبو الحسن محمد بن الحسين بن موسى العلوي ط: دار الکتب العلمية ، بيروت 1428ه/2007م.
    43. مدارج السالکين بين منازل إياک نعبد وإياک نستعين : تأليف: محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيم الجوزية ، ط: دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1416هـ/1996م.
    44. مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح ، المؤلف : علي بن سلطان محمد ، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري ، الناشر : دار الفکر ، بيروت- لبنان ، ط الأولى ،(1422هـ/2002م).
    45. المستدرک على الصحيحين ، المؤلف أبو عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد، ط: دار الکتب العلمية، بيروت ، الطبعة الأولى 1411 ه/ 1990م.
    46. مسند الإمام أحمد بن حنبل ،المؤلف : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ، ط: مؤسسة الرسالة ، الطبعة الأولى ،1421هـ/2001م.
    47. المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم – تأليف : العلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني ، دار الکتب العلمية بيروت 1428 ه.
    48. معاني النحو، تأليف : فاضل صالح السامرائي، ط: دار الفکر، عمان 1432 ه.
    49. معجم البلاغة العربية ، تأليف بدوي طبانة ، ط: الثالثة ، جده ، دار المنارة 1408هـ/ 1988م.
    50. المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية ، ط: مکتبه الشروق القاهرة 1431هـ.
    51. معجم مقاييس اللغة ، تأليف : أبي الحسين أحمد بن فارس بن زکريا الرازي ، ط: دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1429 ه.
    52. نصب الراية لأحاديث الهداية ، تأليف : جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي ، ط: مؤسسة الريان للطباعة والنشر، بيروت لبنان الطبعة الأولى 1418هـ/1997م.
    53. النهاية في غريب الحديث والأثر، تأليف: مجد الدين المبارک بن محمد الجزري بن الأثير ط، المکتبة العصرية ، بيروت 1432 ه.
    54. نيل الأوطار من حديث سيد الأخيار ، للشوکاني ، تحقيق : عصام الدين الصبابطي  ، الناشر : دار الحديث ، مصر ، الطبعة الأولى (1413هـ ،199م).