بنــــاء الشخصـــية بيـــن مقامــة ابــن الشهــيد الأندلسي والمقامة الکوفية للحريري (دراسة موازنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، کلية الآداب، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

بناء الشخصية بين مقامة ابن الشهيد الأندلسي والمقامة الکوفية للحريري
(دراسة موازنة)
 
محمد عبد الوهاب
قسم اللغة العربية، کلية الآداب، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلکتروني: mohmed.abdelwhab@mu.edu.eg
الملخص:
يُحاول هذا البحث دراسة (بناء الشخصية بين مقامة ابن الشهيد الأندلسي والمقامة الکوفية للحريري)؛ فيتخذ متنًا لدراسته؛ مضمون المقامة عند ابن الشهيد الأندلسي والحريري، ومحور موضوعاتها، وبنيتها الفنية، والسردية، وتتابع شخصياتها، وتطور بنائها وتناميها؛ وفق مجريات الأحداث الحکائية، فضلًا عن الرؤية الکتابية داخلها. ثم الميل إلى الدراسة الموازنة بين المقامتين، من حيث بناء الشخصية، بالوصف والتحليل والکشف، بِعَدِّ المقامة الکوفية إنموذجًا مشرقيًا مؤصِّلًا للفن؛ إذ يرجع إليه فضل النشأة والتطور والرواج، ومقامة ابن الشهيد الممثلة للمقامة الأندلسية، بکونها التابعة للأدب المشرقي ولونه الفني.
وتتوقف الدراسة مع بناء الشخصية بين المقامتين من خلال ثلاثة مباحث: أولها: أدبيات النص، ومعرفة مضمون کل مقامة، وفق رؤية الکاتب، وفلسفته النصية، وثانيها: أنواع الشخصيات داخل بناء المقامة، وأَخِرها: الملامح الفنية للشخصيات، والکشف عنها وفق أوجه التوافق، والاختلاف داخل المقامتين.
ومن أهم نتائج البحث: أن مقامة ابن الشهيد حملت تقليدًا للمقامة الکوفية في الأسلوب والأدوات من رحلة وتنقل ووجود الحيلة، مع اختلاف طرقها وهدفها، فضلًا عن مصاحبة الراوية للبطل، وجاء التجديد على المستوى المضموني في الرؤية الأدبية، وإبراز موضوعات تتماشى مع الطبيعة الأندلسية، التي تنفر من الاستجداء والشحاذة وغيرها.
الکلمات المفتاحية: البناء، الشخصية، المقامة، الموازنة.
 
Building the character between the maqamah of Ibn al-Shahid al-Andalusi and the kufic maqamah of Hariri
(Balancing Study)
 
                                                                                                                                    Mohamed  Abdelwahab
                                                                        Department of Arabic Language, Faculty of Arts, Minia University, Egypt
                                                                                                                E-mail: mohmed.abdelwhab@mu.edu.eg
                                                                                                                                                         Abstract
This research attempts to study (Building the character between the maqamah of Ibn al-Shahid al-Andalusi and the kufic maqamah of Hariri); It takes a board for its study; The content of the maqamah according to Ibn al-Shahid al-Andalusi and al-Hariri, its themes, its artistic and narrative structure, the follow-up of its characters, the development of its construction and its growth; According to the storytelling events, As well as the biblical vision within it. Then the tendency to study the balance between the two denominators, in terms of character building, by describing, analyzing and revealing, As the Kufic maqamah is an oriental symbol of art; As the merit of the emergence, development and popularity is due to him,the residency of Ibn al-Shaheed maqamah the Andalusian maqamah, as it is affiliated with the Levantine literature and its artistic color.
The study stops with building the personality between the two maqamah through three topics: the first: the literature of the text, and knowledge of the content of each maqamah, according to the writer's vision and his textual philosophy, the second: the types of characters within the maqamah, and lastly: the technical features of the characters, and their disclosure according to the points of agreement and difference Inside the two maqamah.
Among the most important results of the research: that the maqamah  of Ibn al-Shaheed carried a tradition of the kufic maqamah in the method and tools of a journey, mobility and the existence of the trick, with its different methods and goal, as well as the narrator's accompaniment to the hero, and the renewal came at the substantive level in the literary vision, highlighting topics in line with the Andalusian nature, which You are averse to begging, begging, and so on.
                                                                                              Keywords: construct, character, El maqam, budget.
 

المصــادر والمراجــع
- القرآن الکريم
- ابن الآبار: التکملة لکتاب الصلة، تحقيق: عبد السلام الهراس، ج1، القاهرة، دار الفکر، 1995.
- إبراهيم أبو خشب: تاريخ الأدب العربي في العصر العباسي الثاني، دار الفکر العربي، 1960.
- إبراهيم صحراوي: السرد العربي القديم(الأنواع والوظائف والبيان)، ط1، الجزائر، الدار العربية للعلوم،2008.
- أحمد الحسيني: أدب الکدية في العصر العباسي، ط1، دار الحوار، 1986.
- أحمد مطلوب: معجم مصطلحات النقد العربي القديم، ط1، مکتبة لبنان_ ناشرون، 2001.
- إحسان عباس: تاريخ الأدب الأندلسي(عصر الطوائف والمرابطين) ط1، عمان، دار الشروق، 1997.
- أنيس المقدسي، تطور الأساليب النثرية في الأدب العربي، ط9، بيروت، دار العلم للملايين، 1998.
- إيميل بديع يعقوب و ميشال عاصي: المعجم المفصل في اللغة والأدب، ط1، بيروت، دار العلم للملايين، 1987.
- أيمن بکر: دراسات أدبية السرد في مقامات الهمذاني، الهئية المصرية العامة للکتاب، 1998.
- البخاري (محمد بن إسماعيل أبو عبدالله الجعفي): الجامع المسند الصحيح (صحيح البخاري)، ط1، تحقيق: محمد زهير بن ناصر، (دار طوق النجاة –  1422هـ .
- بدوي طبانة: السرقات الأدبية (دراسات في ابتکار الأعمال الأدبية وتقليدها)، بيروت، دار الثقافة، 1986.
- ابن بسام: الذخيرة من محاسن أهل الجزيرة، ج1، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار الثقافة، 1997.
- بطرس البستاني: أدباء العرب في الأعصر العباسية، ط1، القاهرة، مؤسسة هنداوي، 2014.
- الترمذي: سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1998.
- الحريري: مقامات الحريري، تحقيق: عيسى سابا، بيروت، دار بيروت للطباعة والنشر، 1978.
- حسن بحراوي: بنية الشکل الروائي (الفضاء والزمن والشخصية)، يروت، المرکز الثقافي العربي، 1990.
- حميد لحمداني: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، ط1، المرکز الثقافي للطباعة والنشر والتوزيع، لبنان، 1991.
- الحميدي: جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق: بشار عواد ومحمد بشار عواد، ط1، تونس، دار الغرب الإسلامي، 2008.
- حنا الفاخوري: الجامع في تاريخ الأدب العربي (الأدب القديم)، بيروت، دار الجيل.
- ابن خزيمة (أبو بکر محمد بن إسحاق السُّلمي): صحيح ابن خزيمة (مختصر المختصر من المسند الصحيح)، ط1، تحقيق: مرکز البحوث بدار التأصيل، القاهرة، دار التأصيل، 1435هـ.
- ابن خلکان: وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس، دار الفکر، ج4.
- رمضان الصباغ: جماليات الفن الإطار الأخلاقي والاجتماعي، دار الوفاء، الإسکندرية.
- زکي مبارک:
- النثر الفني في القران الرابع، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ج1، 2010.
- الموازنة بين الشعراء، القاهرة، مؤسسة هنداوي.
- سعيد بنکراد: سيمولوجية الشخصيات السردية.
- الشريشي: شرح مقامات الحريري، ج1، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت، المکتبة العصرية، 1992.
- شوقي ضيف: المقامة، ط3، القاهرة، دار المعارف.
- عبد الأمير مهدي الطائي: المقامات أصالة وفنًا وتراثًا، دار الشؤون الثقافية العامة، 2001.
- عبد الفتاح کيليطو: الأدب والغرابة، ط4، المغرب، دار توبقال، 2007.
- عبد القادر المهري: النوع والجنس والنص في مشکل الجنس الأدبي في الأدب العربي القديم، منشورات کلية الآداب، تونس، سلسلة ندوات.
- عبد الملک مرتاض:
- فن المقامات في الوطن العربي، ط1، الجزائر، الشرکة الوطنية للنشر والتوزيع، 1980.
- في نظرية الرواية(بحث في تقنيات السرد)، عالم المعرفة، 1998.
- علي عبد المنعم عبد الحميد: الأنموذج الإنساني في أدب المقامة، ط1، دار نوبار، مصر.
- عمر فروخ: تاريخ الأدب العربي في الأعصر العباسية، بيروت، دار العلم للملايين.
- محمد زغلول سلام: الأدب في العصر الأيوبي، دار المعارف، الإسکندرية، ج1.
- محمد القاضي: الخبر في الأدب العربي دراسة في السردية العربية، منشورات کلية الآداب، تونس، 1998.
- المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، ج3، تحقيق: إحسان عباس،  بيروت، دار صادر.
- نادر کاظم: المقامات والتلقي، الأردن، دار الفارس، 2003.
- ناهدة عبد الفتاح النعيمي: مقامات الحريري المصورة، بغداد، منشورات وزارة الثقافة، 1979.
- نبيل خالد رباح: نقد النثر في تراث العرب النقدي حتى نهاية العصر العباسي656ه، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1993.
-  والاس مارتن: نظريات السرد الحديثة، ترجمة: حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى للثقافة، 1998.
- ياقوت الحموي: معجم الأدباء، ط1، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، 1993.
- يوسف نور عوض: فن المقامات بين المشرق والمغرب، ط1، بيروت، دار القلم، 1979.