سيکولوجـية الشخصــية فــي المونــودراما المسرحـــية للأطفــــال (نصوص الکاتب علي خليفة أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاجتماعية والاعلام , کلية التربية النوعية , جامعة الزقازيق، شعبة فنون مسرحية ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص :
     هذه الدراسة في سيکولوجية الشخصية في المونودراما المسرحية للأطفال، وقامت على انتقاء نماذج من مسرحيات کاتب الأطفال (علي خليفة)، وقد توجه بها إلى الأطفال. وتناولت هذه الدراسة نماذج منتقاة من مسرحياته، وهذه المسرحيات هي على النحو الآتي: "مُتحف السندباد – سندريلا حائرًا– العفريت الظريف – الأراجوز وحيدًا– بلياتشو ع المعاش ".
   وجاءت أهداف الدراسة موضحة مدى أهمية مسرح المونودراما کنمط مسرحي حديث، وقد أجابت عن سؤال: هل مسرح المونودراما متناغم مع روح العصر؟ .وقد قامت الباحثة بتوضيح بعض ما يقدمه مسرح المونودراما من أهداف وقيم تربوية. 
       وقد توصلت الدراسة إلى أن مسرح المونودراما متوافق ومتناغم مع روح العصر، وأنه من الممکن أن نطبق منهج التحليل النفسي للأدب على المسرحيات المونودرامية، وفى النهاية توصلت الباحثة إلى أن مسرحيات (علي خليفة) [النصوص المنتقاة] ينطبق عليها قواعد المسرح المونودرامي من الناحية الفنية، وأن نصوصه ترکز على الشخصية أکثر من الترکيز على الحدث، وأن شخوصه وأبطاله يتسمون بقدر کبير من الإيجابية، وتحمل المسؤولية .
الکلمات المفتاحية : السيکولوجية- الشخصية المسرحية  – المونودراما – الأفکار العقلانية – النرجسية – التحليل النفسى – الکاتب على خليفة .
                                                                                                                                                      Abstract
        This study is in the psychology of personality in children's theatrical monodrama and has based on the selection of models from the plays of the children's writer (Ali Khalifa). It has been directed to children. This study has dealt with selected models of his plays, and these plays are as following: The Sinbad Museum - Cinderella Confused - The Wry Sprite - The Argus Wahid – Bliachu (Joker) on the Annuity, using the psychoanalytical approach of literature on monodrama theater figures (Ali Khalifa's texts as a model) to achieve the study objectives that lie in clarifying the importance of the monodrama theater as a modern theatrical style, and also clarifying some of goals and educational values ​​that the monodrama presents.
            Finally the research has reached results and recommendations written down in the conclusion, including that:  the plays of Ali Khalifa (the chosen texts) apply the rules of the monodrama theater technically, and his texts focus on personality rather than the event. Also his characters and heroes are very positive, and take responsibility
Keywords: psychological – Monodrama –Theatrical  Personality – Rational thoughts – Narcissism – Psycho analysis – Writer Ali Khalifa.        
 

  • مصــادر ومراجــع البحــث

    أولاً: المصـــــادر:

    1- على خليفة: مسرحية العفريت الظريف, دارالوفاء للطباعة والنشر, الاسکندرية, 2020.

    2- على خليفة: مسرحية سندريلا حائرة, دارالوفاء للطباعة والنشر, الاسکندرية,  2020.

    3- على خليفة: مسرحية مُتْحَفُ السندباد, دارالوفاء للطباعة والنشر,الاسکندرية, 2020.

    4- على خليفة: مسرحية الأراجوز وحيداً, دارالوفاء للطباعة والنشر, الاسکندرية،  2017.     

    5- على خليفة: مسرحية بلياتشو ع المعاش, دارالوفاء للطباعة والنشر, الاسکندرية، 2017.

     

    ثانيا: المراجع:

    أولاً: المراجع العربية:

    6- إبراهيم حمادة: معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية, القاهرة, دار الشعب,2000.

    7- أحمد الماجد: نص الخشبة, إصدارات الشارقة, الامارات, 2015.

    8- أحمد عکاشة: آفاق فى الابداع الفنى رؤية نفسية, دار الشروق, 2001.

    9- حامد عبد السلام زهران: الصحة النفسية والعلاج النفسى, عالم الکتب, 2015.

    10-  حسين على هارف: فلسفة المونودراما وتأريخها, إصدارات دار الثقافة, الشارتة, الإمارات, ط2, 1997.

    11-  انظر عبدالله السيد عسکر: مدخل إلى التحليل النفسى اللاکانى, مکتبة الانجلو المصرية, ط4, 2001.

    12- عبدالرقيب أحمد البحيرى: الشخصية النرجسية, دراسة فى ضوء التحليل النفسى, دار المعارف, القاهرة, 1987.

    13-  فرحان بلبل: النص المسرحى –الکلمة والفعل, الهيئة العامة للکتاب, القاهرة, 2018.

    14-  کمال الدين حسين: الدراما والمسرح فى العلاج النفسى, القاهرة, دار المعارف, 2015.

    15-  لطفى الشربينى: موسوعة شرح المصطلحات النفسية إنجليزى – عربى, دار النهضة, بيروت, ط 1,2001.

    16-  محمد غنيمى هلال: النقد الأدبى الحديث, نهضة مصر للطباعة,2001

    17-  ناصر بن عبدالکريم العقل: الاتجاهات العقلانية الحديثة, دار الفضيلة للنشر, 2001.

    18-  نهاد صليحة: التيارات المسرحية المعاصرة الدار المصرية القاهره 1996.

    19-  يحيى البشتاوى: بناء الشخصية في العرض المسرحى المعاصر, دار الکندى, الأردن,, 2004.

    ثانيا: مراجع أجنبية مترجمة

    1- بيلاغرانبرغر: النرجسية  دراسة نفسية, ترجمة وجيه أسعد, منشورات وزارة الثقافة, دمشق 2000.

    2- جيرزى جوتوفسکى: نحو مسرح فقير, ترجمة سمير سرحان, القاهرة, هلا للنشر والتوزيع, 1999.

    3- نک کاي:- مابعد الحداثه والفنون الادائيه, ترجمه نهاد صليحة الهيئة المصريه العامة للکتاب, القاهرة، 1999.

    ثالثا ُ: مراجع أجنبية

    1-   www.britannica.com.

    2-   Cattell: personality 1995.

    3-   Bonner: social psychololgy 1954.

     

     

    رابعاً: الرسائل

    • دحو محمد أمين: ظاهرة المونودراما فى المسرح الجزائرى, رسالة دکتوراة, کلية الآداب واللغات والفنون, 2017

    خامساً: مهرجانات

    • مهرجان الکويت الدولى للمونودراما الدورة ( 21 ), لعام  2014, 2015, 2016.