نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
قسم اللغة العربية, کلية الآداب, جامعة المنيا, جمهورية مصر العربية.
المستخلص
م
االمصــــادر والمراجـــــع
أولا: المصــــــــــادر:
القرآن الکريم.
ثانيا: المراجـــع "
1- إبراهيم حمادة، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، دار الشعب، القاهرة، 197.
2- إبراهيم فتحي: معجم المصطلحات الأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، التعاضدية العمالية، تونس، دط، 1986.
3- أحمد فخري: مصر الفرعونية، القاهرة، 1975م.
4- إدوارد سعيد: الاستشراق (المفاهيم الغربية للشرق، ترجمة: محمد عناني، رؤية للنشر والتوزيع، ط1، 2006م.
5- إريک هودنج: ديانة مصر القديمة الوحدانية والتعددية، ترجمة: ماهر عطية ومصطفي أبو الخير، مکتبة مدبولي، القاهرة، 1990م.
6- باکثير: فن المسرحية من خلال تجاربي الشخصية، مکتبة مصر، القاهرة، ط3، 1985م.
7- رشاد رشدي، فن کتابة المسرحية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مصر، 1998.
8- ريموند ويليامز: الثقافة والمجتمع، ترجمة: وجيه سمعان، 1986م، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
9- الزمخشري: أساس البلاغة، تحقيق: عبد الرحيم محمود، الهيئة المصرية للکتاب، ط3، 1985م.
10- سلامة أبو الحسن، الظاهرة الدرامية والملحمية، الإسکندرية، ط1،2004م.
11- سليم حسن: موسوعة مصر القديمة، ج 5، القاهرة، دار الکتب المصرية، 1948م.
12- سمير سرحان، دراسات في الأدب المسرحي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
13- شکري عزيز ماضي:
14- عادل النادي: مدخل إلى فن کتابة الدراما، ط 1، مؤسسات عبد الکريم بن عبد الله للنشر والتوزيع، تونس، 1987.
15- عبد الرحمن صالح العشماوي: الاتجاه الإسلامي في آثار على أحمد باکثير القصصية والمسرحية، مطابع الدرعية، الرياض، 1989م.
16- عبد الظاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تحقيق: محمد فايز الداية، دار قتيبة، دمشق، 1983م.
17- عبد العزيز حمودة:
18- عبد الفتاح العقيلي: النقد الثقافي (قضايا وقراءات) دار المعرفة، (د.ت).
19- عبد القادر القط: فن کتابة المسرحية، مکتبة لبنان، الشرکة المصرية العالمية للنشر والتوزيع، ط1، 1998م.
20- عبد الله الغذامي:
21- عبد المجيد شکري، فنون المسرح والاتصال الإعلامي، ط 1، دار الفکر العربي، القاهرة مصر، 2011.
22- عبد المنعم أبو بکر: إخناتون، القاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، سلسلة المکتبة الثقافية، 15 أبريل 1961م.
23- عبدالحليم نور الدين: تاريخ وحضارة مصر القديمة، دار المعرفة الجامعية، ط1، 2001م.
24- عز الدين إسماعيل، الأدب وفنونه، ط 8، دار الفکر العربي، القاهرة.
25- على أحمد باکثير: مسرحية إخناتون ونفرتيتي، مسرحية شعرية، دار الکاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، ط2.
26- علي الراعي، المسرح في الوطن العربي، سلسلة کتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، ط 1، عالم المعرفة، 1980.
27- علي عبد الأمير عباس: رواد المنهج الثقافي (مذاهب نقدية حديثة)، محاضرة بکلية الفنون الجميلة، قسم الفنون، جامعة بابل، 19 ديسمبر 2016م.
28- علي عواد: غواية المتخيل المسرحي، مقاربة لشعرية النص والعرض والنقد، ط 1، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، 1997.
29- عيسى عمراني: المسرح المدرسي، دار الهدي، الجزائر، 2006.
30- فرحان بلبل: النص المسرحي الکلمة والفعل، منشورات اتحاد الکتاب العرب، سوريا، د ط، 2003.
31- فنست ب. ليتش: النقد الأدبي الأريکي من الثلاثينيات إلى الثمانينيات، ترجمة محمد يحيي، مراجعة ماهر شفيق فريد، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، 2000م.
32- محمد عابد الجابري:
33- محمد حسن عبد الله، الواقعية فى الرواية العربية, الهيئة المصرية العامة للکتاب،
34- محمد عبد المنعم محمد: المسرحية الإسلامية في مصر في العصر الحديث، جامعة الأزهر، ط 1978م، د.ت.
35- محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، مصر.
36- محمد مصطفى أبو شوارب، المدخل إلى فنون النثر الأدبي الحديث ومهاراته التعبيرية، ط1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية، 2003.
37- محمد مندور: مسرح توفيق الحکيم ، مؤسسة هنداوي، 2020م.
38- محي الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي: القاموس المحيط، دار الجليل، بيروت، (د.ت).
39- ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط6، 1997م.
40- ميشيل فوکو:
ثالثا: الرسائل العلمية:
41- أماني عبد العزيز عجمي البندر: توظيف التراث في أدب باکثير المسرحي، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، عمان، الأردن، 2012م.
42- رابح دياب: الخطاب المسرحي في مسرحية الملک هو الملک لسعد الله ونوس، رسالة ماجستير، جامعة باتنة.
43- فتحية شبوبة: أبعاد الشخصية المسرحية في مسرحية هکذا لقى الله عمر، لعلي أحمد باکثير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، کلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي، الجزائر، 2015م.
44- مديحة عواد سلامة: مسرح على أحمد باکثير: دراسة نقدية، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم اللغة العربية، 1980م.
رابعا: الدوريات:
45- جابر عصفور: عدد من المقالات ومنها (اکتشاف سحر القص يونيو 2009م، العدد 607، أصالة يوسف إدريس، فبراير 2003م، العدد 531 ـ يوسف إدريس، ذکريات ومشاحنات، مايو 2003، العدد 534، وغيرها)، مقالات منشورة بمجلة العربي، الکويت.
46- سعيد بوکرامي: بيير بورديو في ضوء مفاهيم بورديو نفسه، مقال منشور بمجلة الفيصل بتاريخ 6 نوفمبر 2016م.
47- سلامة معتز: مسرح على أحمد باکثير في ضوء النقد السوسيولوجى: الرؤية والأداة، بحث منشور، مجلة آداب ذي قار، کلية الآداب، جامعة ذي قار، العراق، 2017م.
48- عمر أزراج: مقدمة في الدراسات الثقافية وجهود ستيوارت هول فيها، مقال منشور باتحاد کتاب وأدباء الإمارات، مجلة المنهل، بتاريخ يونيو 2013م.
49- محمد حسن عبد الله: باکثير رائد المسرح الإسلامي بين النزعة الإنسانية والمطالب الدرامية، بحث غير منشور.