المـدرســــــــة الفــائزيـــــــــة ودورهـــــــا في الحضارة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســم التاريخ والحضــــارة- کلية اللغة العربية بالزقازيق- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

المدرسة الفائزية ودورها في الحضارة الإسلامية
 
 
 
علي جميل
قســم التاريخ والحضــــارة- کلية اللغة العربية بالزقازيق- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.
البريد الالکتروني:   alijamil.25@azhar.edu.eg
 
الملخص :
للعلمِ مَکانة عظيمة في الإسلامِ، وَمَا سَاَدَ المسلمون الأوائل إلَّا بِتَمسکهم بالعلمِ ونشره في أرجاءِ الدُّنيا، وَلن تَقوم لأمةِ الإسلام قائمةٌ إلَّا بالعودةِ إِلىٰ مَنْهج الأجداد الأفذاذ الّذين نَشروا العلم والخير والحقّ والعدل والجلال والجمال.
وقد تَنَوعت الطَّرق والسّبل التي نُشِرَ بها العلم في التَّاريخِ والحضارةِ الإسلامية، ومن مقتضيات ذاک التَّنوع ظهرت المؤسسات والمعاهد التَّعليمية والعليمة والتي شهد بفضلها ومکانتها القاصي والدَّاني، وَسُلِطَت عليها الأضواء من خلال الدّراسات العلمية الأکاديمية المحکمة، وَأُمِيْطَ عن جُلّها الّلثام للأنامِ، وهذه الدارسة تتناول: (المدرسة الفائزية ودورها في الحضارة الإسلامية)، بأسيوط بمصر في العصر المملوکي.
وقد ذکر المقريزي (72) مدرسة تقريبًا، کانت المدرسة الفائزية الثامنة من بين المدارس التي ذکرها، وقد بنيت هذه المدرسة سنة (636هـ / 1238م) بأمر الصَّاحب شرف الدين هبة اللّه بن صاعد بن وهيب الفائزيّ قبل وزارته، ودرَّس فيها ثلة من أهل العلم من القضاة والمشايخ والعلماء، وکان لهذه المدرسة أوقاف متنوعة کمَّا وکيفًا، وصفها ابن دقماق في کتابه الانتصار لواسطة عقد الأمصار وصفًا دقيقًا ينفي الجهالة، مما کان له أکبر الأثر في تفرغ العلماء والطلاب لنشر العلم.
إن المدرسة ککيان معماري، تعد طرازًا مستحدثًا في العمارة الإسلامية، فلم يکن يُعرف قبل القرن (4هـ/10م)، ثُمَّ لم يلبث أن انتشر في أقطار العالم الإسلامي، واتخذ في کل قطر منها طابعًا معماريًا خاصًا به، ومما لا شک فيه أنَّ إنشاء المدارس کان بداية عهد جديد في تطور العمارة الإسلامية وبخاصة العمائر الدينية من جهة، وفي ازدهار الحرکة العلمية في أقطار العالم الإسلامي من جهة أخرى.
الکلمات الافتتاحية: المدرسة ـ الفائزية ـ التاريخ ـ الحضارة ـ أسيوط ـ المملوکية
 
 
 
       
Al-Faezia School and its role in Islamic Civilization
 
 
 
                                                                                                                                                        Ali Jamil
 
                                                                              Department of History and Civilization, Faculty of Arabic Language 
                                                                                                                   Zagazig, Al-Azhar University ,Egypt.
 
                                                                                                                   E-mail  :alijamil.25@azhar.edu.eg
 
 
Abstract:
 
Science has a great place in Islam, and the first Muslims prevailed only through their adherence to knowledge and its spread throughout the world, and the nation of Islam will not rise except by returning to the approach of the great ancestors who spread knowledge, goodness, beauty and truth. The ways and means by which science has been spread in Islamic history and civilization have varied, and among the requirements of that diversity are the educational and scholarly institutions and institutes that have been witnessed thanks to and their standing far and near, and have been shed light on them through well-articulated academic studies. Al-Fawzia School in Islamic History and Civilization), in Assiut, Egypt during the Mamluk era.
 
Al-Maqrizi mentioned about 72 schools, the eighth Al-Fawzia school was among the schools he mentioned. This school was built in the year 636 AH by the order of the companion Sharaf al-Din Hebat Allah bin Sa’id bin Wahib Al-Fajee before his ministry, and a group of scholars from judges and sheikhs taught there. And scholars, and this school had a variety of endowments in quantity and quality, described by Ibn Duqmaq in his book Al-Intisar for Wasta Aqd Al-Amsar, an accurate description that negates ignorance, which had the greatest impact on the scholars and students’ dedication to spreading knowledge.
 
The school, as an architectural entity, is considered a new model in Islamic architecture. It was not known before the century (4 AH/10AD), then it soon spread in the countries of the Islamic world, and in each country it took its own architectural character, and there is no doubt that the establishment of schools It was the beginning of a new era in the development of Islamic architecture, especially religious buildings, on the one hand, and the flourishing of the scientific movement in the countries of the Islamic world, on the other.
 
                                                                 Keywords: The school - Fafeziya - history - civilization - Assiut - Mamluk
 

قائمة المصادر والمراجع
    1- القـرآن الکـــريم.
أولاً: المصادر العربية:
* ابن الأثيـر: عـز الدين أبو الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، (ت 630هـ/1232م).
1- اللباب في تهذيب الأنساب، الناشر: دار صادر – بيروت، (دـ ت).
* الإسنوي: عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، أبو محمد، جمال الدين، (ت: 772هـ/1270م).
2-  طبقات الشافعية، تحقيق: کمال يوسف الحوت، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 2002م.
* الأوسي: أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملک الأنصاري، المراکشي (ت 703 هـ/ 1303م).
3-  الذيل والتکملة لکتابي الموصول والصلة، تحيق:د/ إحسان عباس، د/ محمد بن شريفة، د/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى، 2012م. 
* ابن إياس: زين العابدين محمد بن أحمد بن إياس الحنفى الناصري القاهري، أبو البرکات (ت930هـ/1523م).
4-  بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق: محمد مصطفى، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، الطبعة الأولى، سنة 1395هـ/1975م.
* بدر الدين العينى: محمود بن أحمد بن موسى الحنفى (ت 855هـ/ 1451م).
5- عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان، تحقيق: د/ محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للکتاب - مرکز تحقيق التراث، سنة: 1407هـ - 1987م.
* ابن تغري بردي: أبو المحاسن، جمال الدين، يوسف ابن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الحنفي(ت 874هـ/1469م).
6-  المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي، تحقيق: د/ محمد محمد أمين، تقديم: د/ سعيد عبد الفتاح عاشور، الناشر: الهيئة المصرية العامة للکتاب, (د ـ ت).
7- النجوم الزاهرة في ملوک مصروالقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الکتب، مصر،   (دـ ت)،
* حاجي خليفة: مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني (ت 1067هـ/1657م ). 
8- سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، إشراف وتقديم: أکمل الدين إحسان أوغلي، تدقيق: صالح سعداوي صالح، إعداد الفهارس: صلاح الدين أويغور، مکتبة إرسيکا، إستانبول – ترکيا، سنة، 2010م.
* ابن حجـر العسقلاني: أحمـد بـن علي بن حجـر أبـو الفضـل العسقلاني الشافعي، (ت 852هـ/1448م).
9-  الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق/ محمد عبد المعيد خان، مجلس دائرة المعارف العثمانية - حيدر اباد/ الهند، الطبعة الثانية، 1392هـ/ 1972م.
* حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَکْري (ت 966هـ/1558م).
10-  تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، دار صادر – بيروت (د ـ ت).
* ابن خلکان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر ابن خلکان البرمکي، الإربلي (ت 681هـ/1282م).
11- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق/ إحسان عباس، دار صادر – بيروت، الطبعة الأولى، 1994م.
* ابن دقماق (صارم الدين، ابراهيم بن محمد بن أيدمر العلائي (ت: 809هـ/ 1406م ):
12ـ الانتصـار لواسطة عقد الأمصـار، سلسلة ذخائر التراث العربي، منشــورات المکتب التجاري للنشــر والتوزيع، بيروت، (د ـ ت).
13ـ نزهة الأنام في تاريخ الإسلام، تحقيق: د/ سمير طبارة، المکتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1420هـ - 1999م.
* الـذهبي: شمس الدين أبـو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت748هـ/1347م):
14ـ تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، تحقيق: د/ بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، لبنان، الطبعة الأولى، 2003م.
15ـ  سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين، بإشراف/  شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1405هـ/ 1985م.  
* الـرازي: محمد بن أبي بکر بن عبد القادر (ت721هـ/1321م).
16- مختار الصحاح، تحقيق/  يوسف الشيخ محمد، المکتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، صيدا، الطبعة الخامسة، 1420هـ/1999م.
*ابن رافع: تقي الدين محمد بن هجرس بن رافع السلامي (ت 774هـ/1372م):
 17- الوفيات، تحقيق/ صالح مهدي عباس، د/ بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1402هـ.
 * سبط ابن العجمي (أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل، موفق الدين، أبو ذر (ت 884هـ/1479م)
18- کنوز الذهب في تاريخ حلب، الناشر: دار القلم، حلب، الطبعة: الأولى، 1417هـ.
* السبکي: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (ت771هـ/1369م).
19- طبقات الشافعية الکبري, تحقيق: د/ محمود محمد الطناحي، د/ عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، سنة، 1413هـ.
20- معجم الشيوخ، تخريج: شمس الدين أبي عبد الله ابن سعد الصالحي الحنبلي، تحقيق: الدکتور بشار عواد - رائد يوسف العنبکي - مصطفى إسماعيل الأعظمي، الناشر: دار الغرب الإسلامي، الطبعة: الأولى 2004م.
* السقطي: أبي عبدالله محمد بن أبي محمد السقطي المالقي، الأندلسي(کان حيًا في نهاية القرن 11م، أو بداية القرن 12م)
21-  في آداب الحسبة، تحقيق: د/ حسن الزين، مؤسسة دار الفکر الحديث، بيروت، لبنان، سنة، 1407هـ/1987م.
*السمعـانى: أبـو سعـد عبد الکريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، (ت 562هـ/1166م).
22- الأنساب، تحقيق/ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني، وغيره، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الطبعة الأولى، 1382هـ - 1962م.
 * ابن سيده: أبو الحسن علي بن إسماعيل، النحوي، اللغوي، الأندلسي (ت398هـ/1007م):
23- المخصص، تحقيق/ خليل إبراهيم جفال، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1417هـ/1996م.
* السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي (ت911هـ/1505م).
24- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، لبنان، صيدا(د ـ ت).
25- تاريخ الخلفاء، تحقيق/ حمدي الدمرداش، مکتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة الأولى، 1425هـ-2004م.
26-  حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، مصر، الطبعة الأولى، 1387هـ - 1967م.
27- لب اللباب في تحرير الأنساب، دار صادر، بيروت، (د ـ ت).
* ابن شمائل القطيعي البغـدادي: صفيّ الدين عبد المؤمن بـن عبد الحـق الحنبلي، (ت 739هـ/1338م).
28- مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ.
* الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبک بن عبد الله الصفدي، (ت  764هـ/1362م).
29- أعيان العصر وأعوان النصر، تحقيق: د/ علي أبو زيد، د. نبيل أبو عشمة، د. محمد موعد، د. محمود سالم محمد، قدم له: مازن عبد القادر المبارک،  دار الفکر، دمشق – سوريا، الطبعة الأولى، 1418هـ - 1998م.
30- الوافي بالوفيات، تحقيق/ أحمد الأرناؤوط، وترکي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، 1420هـ- 2000م.
* ابـن العمـاد: أبـو الفلاح، عبد الحي بن أحمد بـن محمد ابن العماد العَکري الحنبلي (ت1089هـ/1678م).
31- شذرات الذهب في أخبار من ذهب, تحقيق/ محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه/ عبد القادر الأرناؤوط، دار ابن کثير، دمشق، الطبعة الأولى، 1406هـ /1986م.
*الفارابي: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (ت 393هـ/1002م)
32- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق/ أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة، 1407هـ‍ - 1987م.
* الفـاسي: محمـد بـن أحمد بن علي، تقي الدين، أبـو الطيب المکي الحسني الفاسي (ت 832هـ/1428م).
33- ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد، تحقيق/ کمال يوسف الحوت، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى1410هـ/1990م.
* الفراهيدي: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم، البصري (ت 170هـ/ 786م)
34-  کتاب العين، تحقيق: د/ مهدي المخزومي، د/ إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، (د ـ ت)
* الفيومي: أحمد بن محمد بن علي المقرئ (ت 770هـ/1368م).
35- المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي, المکتبة العلمية, بيروت, 1987م.
* ابن قاضي شهبة: أبو بکر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي الدمشقي، تقي الدين (ت 851هـ/1447م).
36- طبقات الشافعية، تحقيق/ الحافظ عبد العليم خان، نشر عالم الکتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1407 هـ.
* القزويني: زکريا بن محمد بن محمود (ت682هـ/1283م):
   37- آثار البلاد وأخبار العباد, دار صادر, بيروت (دـ ت).
* القلقشندي: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد، (ت 820هـ/1417م).
38- صبح الأعشى في صناعة الإنشا، تحقيق عبد القادر زکار، الناشر وزارة الثقافة، دمشق، سنة النشر 1981م.
   * القونوي: قاسم بن عبد الله بن أمير علي القونوي، الرومي، الحنفي (ت 978هـ/ 1570م).
39- أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء، تحقيق: يحيى حسن مراد،  دار الکتب العلمية، الطبعة: 2004م-1424هـ.
*الکتبي (محمد بن شاکر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاکر بن هارون، الملقب بصلاح الدين (ت 764هـ/1362م).
40-  فوات الوفيات، تحقيق/ إحسان عباس، دار صادر،  بيروت، الطبعة: الأولى، الجزء الأول، سنة، 1973م.
 * ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن کثير القرشي البصري(ت 774ﻫـ/1372م).
41- البداية والنهاية، تحقيق/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، دار هجر، الطبعة الأولى، 1418هـ - 1997م.
42-  طبقات الشافعيين، تحقيق: د/ أحمد عمر هاشم، د/ محمد زينهم محمد عزب، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1413هـ - 1993م.
* صطفى بن عبدالله القسطنطـيني الرومي الحنفي، (ت1067هـ/ 1656م).
43-   إيضاح المکنون ذيل کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، دار الکتب العلمية، بيروت، سنة،(1413هـ - 1992م).
* ابن معصوم المدني: علي بن أحمد بن محمد معصوم الحسيني (ت 1120هـ/ 1708م):
44- الطراز الأول والکناز لما عليه من لغة العرب المعول، تحقيق/ مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، قدم له: علي الشهرستاني، الطبعة الأولي، 1426هـ.
* المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845هـ/1441م):
45-  البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، تحقيق/ فردناد واسطون فيلد (مستشرق ألماني)، طبعة: جوتنجن، ألمانيا، سنة، 1847م.
46-  اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، تحقيق: الجزء 1: حققه د/ جمال الدين الشيال، الجزء 2، 3: حققه د/ محمد حلمي محمد أحمد، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لجنة إحياء التراث الإسلامي، الطبعة: الأولى.
47- السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقيق/ محمد عبد القادر عطا, دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى 1418هـ/1997م.
48- المقفى الکبير، تحقيق: محمد اليعلاوي، دار الغرب الاسلامي، بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية، 1427هـ - 2006م.
49-  المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1418ه.
* ابن الملقن: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (ت 804هـ/1401م)
50-  العقد المذهب في طبقات حملة المذهب، تحقيق/ أيمن نصر الأزهري، و سيد مهني، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولي، 1417هـ - 1997م.
* ناصر الدين المُطَرِّزِىّ أبو الفتح(ت 610هـ / 1213م)
51-  المغرب في ترتيب المعرب، دار الکتاب العربي، (د ــ ت).
* ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبدالله الحموي الرومي البغدادي (ت626هـ/1228م ).
  52-  معجم البلدان، دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م.
* اليونيني (قطب الدين أبو الفتح موسى بن محمد (المتوفى: 726هـ/1325م).
53- ذيل مرآة الزمان، بعناية: وزارة التحقيقات الحکمية والأمور الثقافية للحکومة الهندية، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، الطبعة الثانية، 1413هـ - 1992م.
 
 
    ثانياً: المراجع العربية:
* د/ أحمد شلبي.
54-  التربية والتعليم في الفکر الإسلامي، جوانب التاريخ والنظم والفلسفة، ضمن: موسوعة الحضارة الإسلامية، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، الطبعة الثامنة، سنة، 1987م.
* أحمد عبدالرازق أحمد.
55-  الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، "العلوم العقلية"، دار الفکر العربي، القاهرة، الطبعة الثانية، سنة 1417هـ/1997م.
*  د/ أحمد مختار عبد الحميد عمر، وآخرون.
56-   معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الکتب، الطبعة: الأولى، 1429هـ - 2008م.
* أحمد معمور لاحق العسيري.
57-  موجز التاريخ الإسلامي منذ عهد آدم عليه السلام (تاريخ ما قبل الإسلام) إلى عصرنا الحاضر، 1417هـ/1996م ـ1997م، فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية، السعودية، الدَّمام، الطبعة الأولى، سنة، 1417هـ/1996م.
* د/ حسن الباشا.
58-  مدخل إلى الآثار الإسلامية، دار النهضة العربية، القاهرة، مرکز جامعة القاهرة للطباعة والنشر، سنة، 1998م.
* الزرکلـي: خيـر الدين بـن محمـود بـن محمد بـن علي بـن فارس، الدمشقي (ت 1396هـ/1976م).
59- الأعـلام، دار العلم للملايين, الطبعة الخامسة عشر، 2002م.
* د/ السيد محمد يونس.
60-  تاريخ الفکر الإسلامي, الطبعة الأولى, سنة 1427هـ/ 2006م.  
*شوقي أبو خليل.
61- الحضارة العربية الإسلامية وموجز عن الحضارات السابقة، دار الفکر، دمشق، سوريا، الطبعة الثانية، سنة، 1417هـ/1996م.
*عادل نويهض.
62- مُعجَمُ أعلام الجزائِر، مِن صَدر الإسلام حَتّى العَصر الحَاضِر، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية، 1400هـ - 1980م.
*د/ عبدالرحمن زکي.
63-  بناة القاهرة في ألف عام، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1998م.
* علي الجمبلاطي، وأبو الفتوح التوانسي.
64-  دراسات مقارنة في التربية الإسلامية، مکتبة الأنجلو المصرية، سنة، 1973م.
* عمر رضا کحالة: عمـر بن رضا بن محمد راغب بـن عبد الغني کحالـة، الدمشقي(ت 1408هـ/1987م).  
65- معجم المؤلفين تراجم مصنف الکتب العربية, مؤسسة الرسالة, بيروت, الطبعة الأولى, سنة 1414هـ/1993م.
 * د/ محمد أسعد طلس.
66-التربية والتعليم في الإسلام، دار العلم، بيروت، 1957م.
*محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبارکفوري أبو العلا.
67-   تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي،  دار الکتب العلمية – بيروت، (د ـ ت)
* د/ محمد محمد عبد القادر الخطيب.
68-  تاريخ التربية الاسلامية, مطبعة الحسين الاسلامية، مصر، 1981م،
*محمد عميم الإحسان المجددي البرکتي.
69-  التعريفات الفقهية، دار الکتب العلمية, الطبعة الأولى، 1424هـ - 2003م.
 
 
ثالثاً: الرسائـل العلميـة:
   أولاً: رسائل الماجستير:
* دعاء عبدالرحمن على محمد.
70- الوزارة في عهد السلاجقة (429ـ590هـ/ 1037ـ1193م)، رسالة ماجستير، مقدمة لکلية الآداب، جامعة الزقازيق، قسم التاريخ، فرع التاريخ الإسلامي، سنة، 1423هـ/2003م.
* شوقي عبدالفتاح السيد إبراهيم.
71-   الحياة السياسية ومظاهر الحضارة في المشرق في عهد السلطان سنجر بن ملکشاه في الفترة من 511هـ / 522هـ، رسالة ماجستير، مقدمة لکلية دار العلوم، جامعة القاهرة، سنة، 1415هـ/ 1994م.
* مصطفى شوقي إبراهيم مصطفى.
72- التراث الحضاري الإسلامي في جمهوريات وسط آسيا الإسلامية (دراسة للعمارة والفنون) من القرن (3هـ ـ 10هـ/9 ـ 16م)، رسالة ماجستير مقدمة لمعهد الدراسات والبحوث الآسيوية، قسم الحضارات الآسيوية، جامعة الزقازيق، سنة، 2001م.
 
ثانياً: رسائل الدکتوراه:
*إبراهيم علي البهي علي.
73- التطورات الحضارية في خراسان في العصر السلجوقي الثاني (485ـ590هـ/1092ـ1193م)، رسالة دکتوراه، مقدمة لکلية الآداب، جامعة الزقازيق، فرع بنها، قسم التاريخ، سنة، 1416هـ/1996م
* أحمد شاهين سلام.
74- المدارس في مصر في العصر الأيوبي ودورها في نشر المذهب السني، رسالة دکتوراة مقدمة لکلية الآداب، قسم التاريخ، جامعة طنطا، سنة 1420هـ/1999م.
* أحمد أمين محمد جمعة.
75- المؤسسات الإسلامية في منطقة آسيا الوسطى "دراسة حضارية معمارية أثرية"، رسالة دکتوراه مقدمة لمعهد الدراسات والبحوث الآسيوية، قسم الحضارات الآسيوية، جامعة الزقازيق، سنة، 2002م.
    رابعـاً: المجلات العلمية:
* خلدون خليل الحباشنة.
76- المقريزي ومنهجه في کتابه (المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار)، قسم العلوم الإنسانية، کلية الآداب، جامعة الزيتونة الأردنية، الأردن، عمادة البحث العلمي/الجامعة الأردنية دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلّد 46، العدد 2 سنة 2019م
* ريهام على يحيى الغامدي.
77- المدارس في مصر في العصر المملوکي (646 -923هـ/1250-1517م)، مجلة الإستواء، نشر جامعة قناة السويس، مرکز البحوث والدراسات الإندونيسية،  سنة 2017م.
* د/  محمد عليّ عبد الحفيظ محمد.
78- الضوابط الفقهية لعمارة الحمامات الإسلامية، دراسة تطبيقية على نماذج مختارة من الحمامات فى العالم، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، نشر الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية، العدد العاشر، 1439هـ/ 2018م.
79- مجلة الراصد، العدد الأول، جمادى الآخرة/ 1424هـ، 1-51, تصدر عن مخبر "تحليل، تنميط وتصميم المنتجات الإعلامية في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية" (جامعة وهران).
 
 
   خامساً: المعاجم، والموسوعات العلمية:
* إبراهيم مصطفى, وأحمد الزيات, وحامد عبد القادر, ومحمد النجار.
80- المعجم الوسيط، تحقيق / مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، القاهرة، الطبعة الرابعة،(1425هـ/2004م).
* رينهارت بيتر آن دُوزِي (ت 1300هـ/1882م).
81- تکملة المعاجم العربية، نقله إلى العربية وعلق عليه: جـ 1 - 8: محمَّد سَليم النعَيمي، جـ 9، 10: جمال الخياط، وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، الطبعة الأولى، من(1979 - 2000م).
*عبد الغني أبو العزم.
82-  معجم الغني، موقع معاجم صخر (دـ ت)
 * الدکتور ف. عبد الرحيم.
83-  معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها، دار القلم – دمشق، الطبعة الأولى، 1432هـ - 2011م.
* مـرتضى الزَّبيـدي: محمّـد بـن محمّـد بـن عبد الرزّاق الحسيني أبـو الفيـض، (ت 1205هـ/ 1790م).
84- تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق/ مجموعة من المحققين، دار الهداية، بيروت، لبنان، (د ـ ت).
* ابن منظور: جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم بن علي بن أحمد بن أبى القاسم بن حبقة بن منظور(ت711هـ/1311م ).
85- لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، سنة، 1419هـ/1999م.
* وليد بن أحمد الحسين الزبيري، إياد بن عبد اللطيف القيسي، و مصطفى بن قحطان الحبيب، بشير بن جواد القيسي، عماد بن محمد البغدادي.
86-  الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»، مجلة الحکمة، مانشستر – بريطانيا، الطبعة: الأولى، 1424هـ - 2003م.
87- موسوعة الحضارة الإسلامية، وزارة الأوقاف المصرية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بإشراف، د/محمود حمدي زقزوق، سنة 1426هـ- 2005م، مقالة بعنوان الوقف، أ.د/ حمدي عبدالعظيم.
 
سادسًا: مواقع من الانترنت: