الوسائط السينمائية وأثرها في الشعر المعاصر دراسة تطبيقية في ديوان «عاشقة القمر» لعبد المجيد فرغلي

المؤلف

قسم الأدب والنقد ، كلية اللغة العربية بجرجا ، جامعة الأزهر، ، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الوسائط السينمائية وأثرها في الشعر المعاصر
دراسة تطبيقية في ديوان «عاشقة القمر» لعبد المجيد فرغلي
 
أحمد عبدالرازق
قسم الأدب والنقد ، كلية اللغة العربية بجرجا ، جامعة الأزهر، ، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكترونيAhmedabdelrazek441.el@azhar.edu.eg
الملخص:  
يدور هذا البحث حول  الوسائط السينمائية في القصيدة العربية المعاصرة، وحرصها على مد جسور التواصل معها، والإفادة من تقنياتها المختلفة لتطوير أبنيتها وتغذيتها بوسائل فنية جديدة تجعلها قادرة على بلورة ما يستجد عليها من دلالات ورؤى معاصرة، وعبد المجيد فرغلي استطاع الاستفادة من وسائل التكنولوجيا المتعددة مستعيرًا أدواتها الفنية باستخدام الوسائط السينمائية في متن قصيدته، فمزج الجانب الشعري بالجانب السينمائي، بحيث من يقرأ بعض قصائده يجد نفسه يشاهد فيلمًا أو مسلسلاً سينمائيًا، ومن ثم جاءت الدراسة تحت عنوان(الوسائط السينمائية وأثرها في الشعر المعاصر دراسة تطبيقية في ديوان عاشقة القمر لعبدالمجيد فرغلي)، فوظف بعض الوسائط كالمونتاج أو التقطيع الذي تستند إليه كتابة السيناريو، فصارت المقاطع الشعرية أقرب إلى مشاهد أو لقطات منفصلة في ظاهرها ولكن عند تركيبها تخدم رؤيته، كما استخدم واسطة التفاصيل وعين الكاميرا ، بالإضافة إلى الحدث الدرامي وتوسيع حركة المتن الحكائي وهو ما يعرف بالحوار أو المونولوج، كل ذلك مع التنوع بين اللقطات التي تجعل المتلقي يقف في زاوية محايدة من الحدث، وكأنه يرى المشهد بعينيه، ومن ثم قصدت الدراسة إلى: الكشف عن الأساليب التي ساعدت إلى تحويل القصيدة إلى وسيط مرئي من خلال الوسائط السينمائية التي استعان بها الشاعر، وقدرته من خلال هذه الوسائط على الإخراج التمثيلي الدقيق للأحداث والوقائع ، وتأكيد أهمية التعبير السينمائي الذي أعطى الشعر تمثيلاً حسيًا للمعنى وانعكاسًا ذهنيًا مع إيقاظ المشاعر والأحاسيس لدى المتلقي.
الكلمات المفتاحية: الشعر والسينما، المونتاج، التفاصيل وعين الكاميرا، المونولوج.
 
 
 
 
 
Cinematic Media And Its Influence On Contemporary Arabic Poem
Applied Study In The Office Of "Lover Of The Moon" By Abdul Majid Farghaly
 
 
Ahmed Abdel-razik .
Department of Literature and criticism,Faculty of Arabic Language in Girga , Al Azhar University ,Egypt.
E-mail:Ahmedabdelrazek441.el@azhar.edu.eg      
 
 
Abstract :
The research focuses on cinematic media and its influence on contemporary  Arabic poem and its desire to build bridges of communication with it and to make use of its various technologies to develop its buildings and feed them with new artistic means that enable them to crystallize new contemporary connotations and visions. The author has been able to take advantage of various technologies, borrowing their art tools, using the cinematic media in the body of his poem and mixed the poetic side with the cinematic side, so that one who reads some of his poems is watching a movie or a series. accordingly the study came under the title "Transforming the Poetry into a Visual Median, an Applied Study in the Lover of the Moon to  Abdul Majeed Farghaly". he borrowed in his poems a number of cinematic mediums and hired the montage or cut the screenwriting is based on. Poetry came closer to seemingly separate scenes or snapshots, but when left to serve his vision. He also used the medium of details  and the eye of the camera. Additionally the dramatic event and the expansion of the movement of the spatial metal, which is known as dialogue or monologue, all with the twist between the shots that causes the recipient to stand in neutral angles of the event, as if seeing the scene with his own eyes and that was clear in his poem "the Lover of the Moon". Accordingly the methods that helped transform the poem into a visual medium through the cinematic media used by the poet, and his ability through these media to produce accurate glimpse of events and facts, and to emphasize the importance of cinematic expression that gave poetry a sensory representation of meaning and a mental reflection while awakening the feelings of the recipient.
Keywords :  poet and cinema, montage, details  and the eye of the camera, monologue .

الكلمات الرئيسية