الملخـــــــص
يعد بحث الغموض في التراكيب الخطية العربية من أهم الدراسات في هذه الجزئية حيث يبحث في ملامح تشكيل هذا الغموض الذي يعطي للخط العربي رونقه وبهاؤه ذلك لأن هذا الغموض إنما يعكس حالة الزخم الفني الأصيل لجمال وأصالة الخط العربي. من خلال التداخلات والتشابكات والمدات في الحروف العربية وهو وإن كان في ظاهره غموضا إلا إنه يبرز مدى القدرة على روعة هذا الفن وتطوره عبر العصور والأزمان . ولما كان الخط العربي يتميز عن غيره من سائر الفنون بالعديد من المميزات من توازن وإيقاع وقدرته على التكيف وما يزال محافظاً على قدرته ودقة تواجده مع سائر الفنون والزخرفة الحديثة . لهذا وغيره جاءت هذه الورقة البحثية لتزيل الغبار عن قصة الغموض في التراكيب الخطية وكون هذا الغموض قد يكون عائقا ً على استنطاق جمال اللوحة الخطية حيث احتوائها واشتمالها على تشابكات متداخلة وكون هذا الغموض قد يكون شفيفاً ويسهل بالتالي فك رموزه .
الكلمات المفتاحية: الغموض - الكتابة الخطية - التحدي والتشويه - جمال الغموض في الخط العربي . Abstract
The study of ambiguity in the Arabic calligraphic structures is one of the most important studies in this part, as it looks at the features of the formation of this ambiguity that gives the Arabic calligraphy its splendor and beauty, because this ambiguity reflects the state of the original artistic momentum of the beauty and originality of the Arabic calligraphy.
Through the overlaps, entanglements, and periods in the Arabic letters, which, if it was ambiguous in appearance, yet it highlights the extent of the ability to splendour this art and its development through the ages and times. Since Arabic calligraphy is distinguished from other arts by many features, such as balance, rhythm, and its ability to adapt, it still maintains its ability and precision to be present with all other modern arts and decoration. For this reason and others, this research paper came to dust off the story of the ambiguity in calligraphic compositions and the fact that this ambiguity may be an obstacle to interrogating the beauty of the calligraphy painting as it contains and includes overlapping entanglements and the fact that this ambiguity may be transparent and thus easy to decipher. Keywords: Ambiguity, calligraphy , challenge and distortion, the beauty of ambiguity in Arabic calligraphy.
فرج, حمود. (2023). الغموض فى التراكيب الخطية العربية بين التحدى والتشويه. حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق – جامعة الأزهر, 43(1), 383-408. doi: 10.21608/bfla.2023.331684
MLA
حمود فرج. "الغموض فى التراكيب الخطية العربية بين التحدى والتشويه", حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق – جامعة الأزهر, 43, 1, 2023, 383-408. doi: 10.21608/bfla.2023.331684
HARVARD
فرج, حمود. (2023). 'الغموض فى التراكيب الخطية العربية بين التحدى والتشويه', حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق – جامعة الأزهر, 43(1), pp. 383-408. doi: 10.21608/bfla.2023.331684
VANCOUVER
فرج, حمود. الغموض فى التراكيب الخطية العربية بين التحدى والتشويه. حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق – جامعة الأزهر, 2023; 43(1): 383-408. doi: 10.21608/bfla.2023.331684