شعرية الضوء في ديوان "أُنْثَى تُحَرِّرُ الوَجَع!" لإبراهيم حَلُّوش (دراسة إنشائية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك خالد، عسير، المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
يسعى البحث إلى دراسة شعرية الضوء دراسة إنشائية في ديوان "أنثى تحرر الوجع!" للشاعر السعودي إبراهيم حلُّوش، مستعينا بالسيميائية؛ للكشف عن الرموز والدلالات الضوئية الظاهرة في النصوص الشعرية، والظاهرة مرتبطة بطبيعة التفكير الشعري لدى الشاعر، على مستوى البناء النصي والخطاب الشعري في كثير من قصائده الشعرية.
وستركز الدراسة على مفهوم الضوء في النص الشعري، وكيف استلهمَ الشاعرُ الضوءَ ووظّفهُ في بنائه النصي، وما الرسالةُ الكامنةُ وراءَ شعرية الضوء ورمزيته في الخطاب الشعري. كما سَيُقّسَّمُ البحثُ إلى أقسام، هي: مفهوم شعرية الضوء في النص الشعري، شعرية الضوء والثنائيات الضدية، شعرية الضوء والرمز، الخاتمة.
ويخلص البحث إلى أهم النتائج، ومنها: أبانت شعرية الضوء عن تنوع الصور الضوئية؛ كاشفةً عن عالمٍ من الألوان توازي المقامات وتشكّلات الذات عبر مواقفها وسياقاتها الشعرية،. وأظهرت إنشائية الضوء الثنائيات والبناء الدرامي للصراع والتضاد؛ مبينة عن رمزية الوجع، وأفصح الخطاب الشعري عن معانٍ إنسانية حاول الشاعر بثّها متكئا على البناء الشعري للصور الضوئية في نصوص الديوان. وحضر الرمز الشعري في أدبية الضوء عبر صورتين في الديوان، تمثلتا في: صورة البطل الموجوع والأنثى المثال.

الكلمات المفتاحية: إبراهيم حلُّوش، الإنشائية، الثنائيات الضدية، الخطاب الشعري، الرمز، الضوء.

الكلمات الرئيسية