المدارس بمصر ودورها الثقافي في عهد السلطان الأشرف شعبان 754 - 778 هـ / 1353 – 1377م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســم التاريخ والحضــــارة- كلية اللغة العربية بالزقازيق- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

المدارس بمصر ودورها الثقافي في عهد السلطان الأشرف شعبان
754 - 778 هـ / 1353 – 1377م
 
عبدالله عبدالهادي
قســم التاريخ والحضــــارة- كلية اللغة العربية بالزقازيق- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية.
البريد الالكتروني:   Abdullah abdulhadi.25@azhar.edu.eg
 
الملخص:
إن المدارس في العصر المملوكي كانت أساس النشاط الفكري، فقد حرص سلاطين المماليك، وبصفة خاصة الأشرف شعبان على إنشاء تلك المدارس، وساهم المهتمون بأمر العلم كذلك على إقامتها، والوقف عليها في عصره، وقد تفاوتت هذه المدارس بحسب ما رصد لكل منها من أوقاف ساعدتها على أداء دورها المنوط بها، وقد تنوعت تلك المدارس في مذاهبها الفقهية، واختلفت شروط واقفوها، ومن الأسباب التي دعتني لاختيار موضوع البحث ما يخص عامة المدارس في حياة السلطان الأشرف شعبان في مجموعها وذلك لإبراز نشاطها العلمي وتقدمها الفكري.
الكلمات المفتاحية: الأشرف شعبان , دور العلم , المدارس, أوقاف.
 
 
 
Schools In Egypt And Their Cultural role during the reign of Sultan Al-Ashraf Shaaban
754 - 778 AH / 1353 - 1377 AD
 
Abdullah Abdulhady
Department of History and Civilization, Faculty of Arabic Language in
Zagazig, Al-Azhar University ,Egypt.
 
  E-mail :  Abdullah abdulhadi.25@azhar.edu.eg
 
Abstract:
The schools of the Mamluk period were the basis of intellectual activity especially the Al- Ashraf shabaan، cared about establishing those schools. Those concerned with The matter of science also contributed to The establishments of those schools and made endows for them in his age Those schools varied according to their endow which helped them to have their roles، Those And the conditions for their Those schols differed and varied in their attitudes reasons of choosing this subject of research is to arise the scientific activity and the intellectual progress for schoels in the life of Sultan Ashraf Shabaan.
Keywords : Ashraf Shabaan , The role of science , schools , endowment.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية